التهاب الرحم والحمل



التهاب الرحم

التهاب الرحم
 ما هو التهاب بطانة الرحم؟

بطانة الرحم هو حالة يكون فيها الأنسجة التي عادة خطوط الرحم (بطانة الرحم) ينمو خارجها. وعادة ما يؤثر على المبيضين، فالوب أنابيب والأمعاء والمستقيم، أو المثانة. الخراجات، والآفات، أو ندبا تطور ويسبب المنطقة المحيطة بها إلى رشاقته.

بعض النساء لديهن عدم الراحة ضئيلة أو معدومة من بطانة الرحم، ولكن البعض الآخر يشعر بالألم في الأيام التي سبقت فترة حكمهم، في حين وجود الحيض، أو أثناء ممارسة الجنس. بعض من ألم أثناء كل تلك الأوقات.

بطانة الرحم يؤثر على حوالي 10 في المئة من النساء في الولايات المتحدة، ونحو 25 في المئة من النساء مع بطانة الرحم لديها مشاكل في الخصوبة.

ما الذي يسبب التهاب بطانة الرحم؟

لا أحد يعرف على وجه اليقين.

عادة ما يتم التخلص من أنسجة بطانة الرحم من الجسم خلال فترة الدورة الشهرية. الجسم يطرد الأنسجة على الرغم من أن عنق الرحم والمهبل، وبعض الأنسجة يمكن أن تتدفق مرة أخرى من خلال قناة فالوب. أحيانا يهاجر الأنسجة أيضا في المنطقة المحيطة بها من البطن.

عادة لا يسبب هذا مشكلة. لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن في بعض النساء، وزرع أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم ويؤدي إلى التهاب بطانة الرحم.

ويعتقد آخرون أن نظام المناعة متورط. في هذه النظرية، والجهاز المناعي يدمر الأنسجة غير الطبيعية قبل أن تعلق خارج الرحم. النتائج بطانة الرحم عندما يكون النظام المناعي غير قادر على التخلص من الأنسجة في غير محله.

نظرية أخرى هي أن يتطور التهاب بطانة الرحم من بقايا الأنسجة الجنينية الخاصة للمرأة.

ما هي علامات التهاب بطانة الرحم؟

بعض النساء لديهن أي علامات. البعض الآخر قد يكون واحد أو أكثر من الأعراض التالية، والتي يمكن أن تتراوح بين معتدلة وحادة:

الألم قبل فترة
الحوض والظهر، أو ألم في الجانب خلال الفترة
نزيف حاد خلال الفترة
حركات مؤلمة الأمعاء والإسهال، أو الإمساك خلال فترة
تبول مؤلم أو المتكرر خلال فترة
الجماع مؤلما
صعوبة حدوث الحمل
كيف يتم تشخيص التهاب بطانة الرحم؟

إذا كان لديك علامات التهاب بطانة الرحم، وتتبع الأعراض يوميا لعدة أشهر. ملاحظة أي مشاكل واجهت وتأثيرها على الأنشطة الخاصة بك، ومن ثم تبادل المعلومات مع طبيبك.

طبيبك سوف يقيم أعراضك، ومناقشة التاريخ الطبي الخاص بك معكم، والقيام فحص الحوض. أثناء الامتحان وسيتم فحص الرحم لالخراجات، وتغيير في الموقف، والحنان غير عادي، ومعرفة ما إذا كان يشعر بعض المناطق أكثر سمكا من المعتاد. ويمكن أن يتم فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الخراجات في المبيضين.

إذا كان طبيبك يشتبه في بطانة الرحم، ودعا إجراء العيادات الخارجية ويمكن أن يتم لتنظير البطن للتأكد من التشخيص قبل البدء في العلاج. يأخذ الإجراء حوالي يوم:

أولا الطبيب يعطيك مخدر، ويجعل من شق صغير قرب السرة، وإدراج أنبوب رفيع مع الضوء في ذلك (منظار البطن).
ثم يتم ملء البطن مع الغاز ثاني أكسيد الكربون لجعل من السهل أن نرى الأجهزة قبل التحقق من حجم والموقع وعدد من أورام الرحم.
الطبيب قد تحتاج أيضا إلى إزالة قطعة من الأنسجة لفحصها.
الأطباء تقييم بطانة الرحم باستخدام نظام النقاط بناء على عدد وحجم النمو جدت خلال تنظير البطن. هناك أربعة تصنيفات:

الحد الأدنى (1-5 نقطة)
خفيفة (6-15 نقطة)
معتدلة (16-40 نقطة)
الحادة (أكثر من 40 نقطة)
ويمكن الشفاء من التهاب بطانة الرحم؟

ليس هناك علاج لالتهاب بطانة الرحم، ولكن هناك العديد من خيارات العلاج. العلاج يعتمد على شدة الأعراض، وكذلك موقع وحجم النمو.

العمر هو أيضا عامل لأن الأعراض قد تزداد سوءا مع تقدمك في السن. بعد انقطاع الطمث، ولكن الأعراض عادة ما تهدأ.

علاج التهاب بطانة الرحم

مرة واحدة وقد تم تصنيف بطانة الرحم كما هو الحد الأدنى، خفيفة، متوسطة، أو حادة، والطبيب سوف يذهب أكثر العلاجات الممكنة. تعتمد الخيارات حول ما إذا كان أو لم كنت تحاول الحصول على الحوامل.

خيارات إذا كنت ترغب في الحصول على الحوامل

بطانة الرحم الحد الأدنى أو معتدل

الطبيب قد يزيل النمو غير الطبيعي خلال تنظير البطن. في هذا السيناريو، كانت المرأة لديها فرصة نحو 40 في المئة من الحصول على الحوامل في ثمانية إلى تسعة أشهر بعد العملية.
يمكن للنساء الذين تقل أعمارهم عن 35 مع أية مشاكل الخصوبة أخرى تخطي العلاج لمدة ستة أشهر ومحاولة الحمل بشكل طبيعي. إذا كانت المرأة لا يتصور في ذلك الوقت، يمكن للطبيب أن يقترح تحاول أدوية الخصوبة مع التلقيح داخل الرحم (IUI) .
النساء 35 أو أكثر قد ترغب في النظر في أدوية الخصوبة مع التلقيح داخل الرحم أو التخصيب في المختبر (IVF) قبل ستة أشهر ما يصل. الجمع بين عقار كلوميفين سترات مع IUI يوفر فرصة 9-10 في المئة من الحمل في كل دورة العلاج. الجمع بين الجونادوتروبين (الأدوية عن طريق الحقن التي تحفز التبويض وكذلك تطوير البيض متعددة) مع IUI يعزز فرص الحمل إلى 9 الى 15 في المئة في كل دورة العلاج.
جراحة المناظير قد يساعد إذا كان العلاج بعقاقير الخصوبة وIUI غير ناجحة.
بطانة الرحم معتدلة أو شديدة

قد تستفيد من عملية جراحية بالمنظار أو البطن (عملية جراحية خلال شق في البطن أكبر).
إذا كنت غير قادر على الحصول على الحوامل 3-6 أشهر بعد الجراحة، ويمكن للطبيب أن يوصي IVF، وخاصة إذا كنت 35 أو أكثر. فرصتك في إنجاب طفل من خلال التلقيح الاصطناعي حوالي 41 في المئة للنساء الذين تقل أعمارهم عن 35؛ 31 في المئة للنساء 35-37. 22 في المئة للنساء 38-40. و 12 في المئة للنساء 41-42.
الخيارات إذا كنت لا ترغب في الحصول على الحوامل

الحد الأدنى، معتدل، أو بطانة الرحم معتدلة

تحتاج فحوصات منتظمة لرصد حالة، ولكن قد لا تحتاج إلى علاج طبي. ومن المرجح أن تختفي بمجرد وصولك إلى سن اليأس، لم يعد الإباضة، ووقف وجود فترة بطانة الرحم.
إذا كنت تعاني فقط ألم خفيف قبل أو أثناء الدورة الشهرية، والإفراط في وصفة دواء الألم قد يكون كافيا لتخفيف الانزعاج.
يمكن أن حبوب منع الحمل أيضا تخفيف الأعراض عن طريق منع التبويض، بحيث بطانة الرحم ينزف بشدة أقل وأقل في كثير من الأحيان (كل بضعة أشهر بدلا من كل شهر). هذا يؤدي إلى إبطاء نمو الخراجات جديدة وندبا، وربما وقف تطور بطانة الرحم.
بطانة الرحم معتدلة أو شديدة

الألم الناجم عن التهاب بطانة الرحم معتدلة أو شديدة يمكن علاجها بالأدوية يسمى هرمون ([نره]) منبهات بين الافراج موجهة الغدد التناسلية. هذه الأدوية تحاكي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء سن اليأس عن طريق خفض مستويات هرمون الاستروجين، مما تسبب في نمو بطانة الرحم ليتقلص، وجعل أعراض أقل حدة.
وعلى الجانب السلبي: منبهات نره تمنع بطانة الرحم من التقدم، لكنهم لا علاج له. بمجرد التوقف عن تناول المخدرات، والشرط قد يعود. منبهات نره هي أيضا مكلفة ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مشابهة لتلك التي يسببها انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة، جفاف المهبل، وفقدان كثافة العظام.
وربما ينصح الطبيب باستخدام هذا العلاج لمدة ستة أشهر أو أقل. ومع ذلك، إذا توصف الاستروجين جرعة منخفضة والبروجستين للحد من الآثار الجانبية، قد تكون قادرة على مواصلة اتخاذ ناهض نره لفترة أطول من ستة أشهر.
إذا كانت الأعراض لم تتحسن بعد العلاج مع الأدوية، والجراحة قد يكون الموصى بها. وتنظير البطن أو البطن يمكن إزالة زوائد بطانة الرحم دون إزالة الأعضاء المصابة.
إذا كان الشرط هو حادة جدا، يمكن للطبيب أن يقترح إزالة جراحيا الأعضاء المصابة مثل فالوب أنابيب المبيض أو الرحم. وبطبيعة الحال، إذا تمت إزالة الرحم، فلن تكون قادرة على الحصول على الحوامل.
وكم علاج بطانة الرحم تأخذ؟

كل العلاجات توفر بعض الراحة من بطانة الرحم، ولكن أيا توفير العلاج. حتى إذا كنت تختار العلاج بالهرمونات أو الجراحة، يمكن بطانة الرحم بك يعود أو تزداد سوءا.

ماذا يمكنني أن أفعل ليشعر على نحو أفضل مع بطانة الرحم؟

وهنا بعض الاقتراحات لتخفيف الألم على الفور:

الراحة على الأريكة المريحة أو في السرير.
أخذ حمام دافئ.
وضع زجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة على البطن.
منع الإمساك عن طريق إضافة المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك مع الحبوب، الفواكه، أو الخضراوات.
الاسترخاء ممارسة تمارين مثل اليوغا، والتنفس العميق، والتأمل، والتصور.
إسأل طبيبك عن وصفة طبية أو بدون وصفة طبية الطب الألم.
الحصول على الدعم من غيرها من النساء مع بطانة الرحم عن طريق زيارة مركز الطفل في مجموعة بطانة الرحم دعم أو من خلال الانضمام إلى الفرع المحلي لل جمعية التهاب بطانة الرحم .
يمكن الوقاية من التهاب بطانة الرحم؟

على الرغم من مجموعة متنوعة من العلاجات يمكن أن تساعد في السيطرة على أعراض التهاب بطانة الرحم، فإنه لا يمكن منعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق